صحة

بياض الأظافر : أسبابه وطرق علاجه في المنزل

بياض الأظافر

عادة ما يدل ظهور القليل من اللون الأبيض على الأظافر على نقص الجسم من الكالسيوم، لكن أحيانا يفوق الأمر نقص الكالسيوم، حيث تختلف الأسباب حسب الشكل الذي يظهر فيه بياض الأظافر، لذلك ولحماية صحتك سنكشف لك في ما يلي أسباب ظهور بياض الأظافر بجميع أشكاله وطرق علاجه في المنزل.

بياض الأظافر وطرق علاجه في المنزل

أسباب ظهور بياض الأظافر حسب شكله

يعتبر بياض الأظافر منبه استباقي يحذرك من أن الجسم يعاني من نقص ما في إحدى العناصر الهامة لديه ووجود خلل في أنظمته، ولذلك سنعرفك على أشكال بياض الأظافر.

الشكل أولا: وهو شكل لا يدل على أي شيء خطير، وهو بياض منقط على الأظافر، ويعتبر دليل على أنك تعانين من عادة قضم الأظافر، لهذا ابتعدي عن هذه العادة السيئة التي قد تؤدي إلى إفساد مظهر أظافرك.

الشكل الثاني: وهو عبارة عن ظهور بياض على الأظافر في شكل خطوط، ويدل هذا إما عن حالة تسمم الزرنيخ، تسمم بالرصاص، حبس الظفر أو ضربة.

الشكل الثالث: وهو بياض يظهر على كامل الظفر وهي أخطر الأشكال، حيث يعتبر هذا الشكل تنبيه خطير لمعاناتك من أعراض جانبية لدواء ما أنت بصدد استعماله خاصة المضادات الحيوية، أو نقص في مادة البروتين الذي ينتجه الكبد، أو قد يكون لأسباب وراثية.

لهذا فإن الاعتقاد بأن بياض الأظافر هو بسبب نقص في الكالسيوم هو أمر خاطئ تماما حيث يمكن أن يكون أيضا بسبب خلل ما في وظائف الكلى أو الكبد، أو جراء الطقس البارد أو نقص في معدلات الزنك في الجسم أو فقر الدم.

أسباب ظهور بياض الأظافر حسب شكله

كيفية العلاج

لعلاج بياض الأظافر توجد بعض الوصفات المنزلية التي ستساعدك، لكن أولا عليك الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي والزنك لكي تحسني عملية امتصاص الحديد في جسمك، واحرصي على استعمال القفازات عند تنظيف المنزل وتجنبي التعرض للمواد الكيميائية.

والنسبة للوصفات المنزلية التي ستساعدك على علاج بياض الأظافر، نذكر أبرزها وصفة الزبدة الغير المالحة وزيت جوز الهند، فقط قومي بتطبيقها كدهان كل يوم قبل الخلود للنوم مع الحرص على ارتداء جوارب من القطن كامل الليل، وإما بالنسبة للوصفة الثانية فقومي بنقع اظافرك في زيت جوز الهند 3 مرات أسبوعيا ومن ثم غسلها بالماء البارد، ويمكنك تعويض زيت جوز الهند بمزيج من عصير الليمون وملح البحر.

كيفية العلاج

للمزيد من المقالات الرائعة زوري مقال 10 أفكار رائعة لتزيين أظافر العروس.

اترك تعليقاً