نصائح للأم والطفل

نصائح للتعامل مع مشكل الإمساك خلال الحمل

نصائح للتعامل مع مشكل الإمساك خلال الحمل

تتعرض المرأة الحامل لكم هائل من التغييرات خلال الحمل بسبب ارتفاع الهرمونات الخاصة بالحمل في الجسم مما يجعلها عرضة لبعض التداعيات الصحية الطبيعية مثل الإمساك.

مشكلة في حال لم يتم علاجها بشكل مناسب قد تجعلك عرضة للبواسير، لذلك نقدم في مقال اليوم بعض النصائح التي تساعد في علاج المشكل دون الحاجة لأي أدوية قد تهدد صحة الجنين.

شرب الماء بكميات كافية: تتعرض الحامل لنقص في العناصر الغذائية مما يساهم في تعقيد مشكل الإمساك، لذلك ينصح بشرب الماء المعدني الغني بالمغنيسيوم للحفاظ على توازن الجهاز الهضمي.

نظام غذائي متوازن: للوقاية من الإمساك بشكل عام يجب اتباع نظام غذائي غني بالألياف التي تعمل على امتصاص الماء داخل الأمعاء والحفاظ على ترطيبها لتجنب الجفاف وبالتالي حدوث الإمساك.

احرصي على تناول الخضراوات والغلال للحصول على الألياف المطلوبة، تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل المشمش ، والتفاح ، والفراولة ، واللوز وخبز القمح الكامل. 

النشاط الرياضي الخفيف: يجب الحفاظ على مستوى معين من النشاط البدني ، يمكنك المشي أو ممارسة اليوجا لتنشيط الجسم. 

مع وصول الحمل لمراحل متقدمة يصبح الضغط شديد على الأمعاء مما يبطئ حركة العبور المعوي ويجعلك عرضة للامساك، ينصح بالاستفادة من تقلصات القولون التي تحدث بعد الأكل لتسهيل عملية الإخراج. حاولي الدخول للحمام بعد نصف ساعة من الأكل.

اترك تعليقاً