تانيا اسطفان مقدمة برامج مميزة لانها مميزة

  • نشر في: 25 سبتمبر، 2012
  • بواسطة:
حواء لايف
تانيا اسطفان مقدمة برامج مميزة لانها مميزة

اليكم حوار من مجلة شارع الفن لمحبي الاعلامية تانيا اسطفان 

تانيا اسطفان اعلامية تقوم بتقديم البرامج السياسية على شاشة اي ان بي الفضائية رائدة في عملها ونشيطة وبارعة في اختيارها لأن من جد وجد وقد حجزت مكانا لها مرموقا في احدى الشاشات بالأضافة الى انها تحرر مواضيع عدة في الصحافة المقروءة مجلة كسروان لذلك كان لنا معها اللقاء التالي
نتمنى ان تعرفينا عليك اكثر وكيف انطلقت الى مجال الأعلام؟
اسمي تانيا اسطفان انطلقت في مجال الاعلام أثناء دراستي الجامعية، وقد قمتُ بتدريبي المهني في إذاعة لبنان الحرّ.
ماهي البرامج التي قمتِ بتقديمها ؟
تنوعت البرامج التي قمتُ بإعدادها وتقديمها بين ما هو إجتماعي ، ثقافي، تربوي وديني وصولاً الى السياسي منها الذي ما زلتُ أقدمه على شاشة تلفزيون الـ ANB
إذاعياً ، قدمتُ برامج تربوية في إذاعة صوت المحبة ، إجتماعية سياسية على شاشة تلفزيون TV Charity
واخبرينا عن تلفزيون اي ان بي ؟
بدأتُ العمل في تلفزيون الـ ANB بعد إنتهاء فترتي التدريبية في إذاعة لبنان الحرّ، حيث بدأتُ بإذاعة نشرات الاخبار الى جانب تحريرها. كما قمتُ بالتغطية المباشرة لأحداث الربيع العربي في كل من تونس ، ليبيا، مصر ولعلّ أسعد اللحظات التي عشتها أثناء هذه التغطية كانت لحظة تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن كرسي الرئاسة في مصر. حينها عمدنا الى تمديد فترة البث المباشر لأخذ مداخلات مباشرة من ساحة الميدان في القاهرة .
وحالياً ، بالاضافة الى تحرير وإذاعة نشرات الاخبار، أقوم بإعداد وتقديم برنامج سياسي يتطرق الى السياسة المحليّة والاقليمية والدولية.
علمنا انك تعملين في تلفزيون اخر ماهو هذا التلفزيون ؟
بالاضافة الى عملي في قناة الـ ANB ساعدتُ في انطلاقة تلفزيون ديني إجتماعي شبابي هو TV Charity وأقوم حالياً بتقديم برنامجين فيه:
الاول بعنوان “ما جمعه الله” ، وهو يحاكي مشاكل وهموم الازواج والطامحين الى الزواج من الناحية القانونية والاجتماعية ، ويهدف الى إيجاد حلول للنزاعات بينهم وكل ما من شأنه أن يؤثر إيجاباً أو سلباً على الحياة المشتركة.
الاسلوب المعتمد في تقديم هذا البرنامج بسيط ، قريب من لغة الناس، والحلول المطروحة هي في معظمها عملية وليست نظرية.
أما البرنامج الثاني فهو يحمل عنوان : “آخر موقف” ، وهو يتعاطى الشأن السياسي إنطلاقاً من مواقف وتصريحات غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الحديثة، متوقفين عند آراء الضيوف حولها.
علمنا انك تكتبين في مجلة ما هي المواضيع التي تكتبين عنها ؟واسم المجلة؟
إنني أكتب عدة تحقيقات حول مواضيع متنوعة سياسية وإجتماعية وأنشرها في مجلة كسروان التي تصدر شهرياً .
 
تنفردين باسلوبك بتقديم برامج كما تتميزين بطرح اسئلتك مع الضيوف بسلاسة.عندما تطرحين الاسئلة هل يتمنع البعض منهم بالاجابة عن الاسئلة؟وهل تختارين الضيف انت؟
إن الادارة في قناة الـ ANB تترك الحرية للمقدم بإختيار ضيوفه ولا تلزمه أو توعز له بإستضافة شخصيات سياسية معينة لذا لي الحرية في إختيار ضيوف برنامجي السياسي. الى الآن ، لم يرفض أحدٌ دعوتي ، ولم يمتنع أيّ منهم عن الاجابة على أسئلتي وإن حاول أحيانا ً التهرّب من الاجابة بأخذي إلى محور آخر، لكنني بكياسة وسلاسة أعيده الى جوهر سؤالي .
مع تعدد مواهبك ما هي هواياتك ؟وكيف تمارسنها مع كثرة انشغالاتك؟
امارس هوايات عدة منها : المطالعة ، سماع الموسيقى ، الرياضة ، تأليف الاشعار ولكل نشاط وقته. فللعمل وقتٌ و للهوايات وقتٌ وأنا لا أخلط بينهما. ولو طغى في بعض الاحيان العمل على ممارسة الهوايات التي تبقى بالنسبة أليّ متنفساً لا بدّ منه لإتقان العمل.
هل تتاثرين باحدى الاعلاميات؟ولماذا؟
إن المجال الاعلامي يضمُ إعلاميين متميزين ولديهم مهارات جيدة. أما أنا فلا أتأثر بأشخاص إنما بمهاراتهم في مزاولة المهنة. لذلك فأنا دائما ً احاول ان أتمثل بالمهارات الجيدة لدى الإعلاميين .
اعطيتنا معلومات عن عملك,فاما الان نبحث عن معلومات عنك.
تضحك…
لنبدء بالاسئلة …
ما رأيك بالابراج وهل تتاثرين بها ؟وما هو برجك؟
أنا أؤمن بعلم الفلك . أما الابراج وتأثيرها على مصائر البشر والمخلوقات فلا أؤمن بها وإن طالعتها، فأطالعها من باب الفضول ليس إلاّ. برجي هو الاسد.
مما تخافين من الحياة؟
إن الخوف هو عنصرٌ محفز في الحياة ، لذا أنا أنظر اليه من الناحية الايجابية وليس السلبية. فهو الركن الاساس للنجاح. لذا فإني أرتكز عليه كعامل إيجابي كي أتطور وابدع في مهنتي.
ما هي مشاريعك المستقبلية؟وما هي اهدافك؟
إن ما أصبو إليه في المستقبل هو تحقيق ذاتي والوصول في مهنتي إلى أقرب درجة من الكمال.
كلمة اخيرة…
اشكركم على هذه المقابلة واتمنى لكم النجاح الدائم في رسالتكم الاعلامية.