للخميــرة:
– تُخلط الخميرة مع الماء الدافيء والسكر فى وعاء عميق وتُترك لمدة 10 دقائق حتى تتفاعل.
للشربات(القطر):
– تُخلط المكونات فى إناء وتُوضع على نار متوسطة ثم تُترك حتى تبدأ فى الغليان.
– تُخفف الحرارة وتترك لمدة 10 دقائق حتى يغلظ القوام ، يُترك الشربات جانبا” ليبرُد.
للحلــوى:
– يُسخن الفرن على حرارة 200 درجة مئوية.
– يُسخن الماء فى إناء على نار متوسطة ، تُضاف الحلبة وتُترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى تبدأ فى الغليان.
– تُخلط المكونات الجافة فى وعاء عميق ،يُضاف الزيت ويُقلب الخليط حتى يتجانس ثم يُضاف خليط الخميرة.
– تُصفى الحلبة (مع المحافظة على الماء) وتُضاف لخليط الدقيق، يُعجن الخليط جيدا” حتى يصبح متجانس ولين(يمكن إضافة ماء سلق الحلبة إذا لزم الأمر).
– يُفرد الخليط فى قالب فرن مدهون بقليل من الزيت مع الضغط الخفيف ويُساوى السطح (يُرش بالسمسم(اختيارى)).
– يُقطع إلى مربعات أو مثلثات (حسب الرغبة) ويُغطى ويُترك ليختمر ويتضاعف حجمه حوالى ساعة.
– تُخبز الحلبة فى الرف الأوسط من الفرن لحوالى 25- 30 دقيقة أو حتى يحمر السطح.
– تُسقى بالشربات الدافيء فور خروجها من الفرن وتُترك جانبا” حتى تتشبع الشربات ثم تُقدم.