صحة

أساسيات تطبيق نظام غذائي للتخسيس بدون سكر

4 وصفات من زيت الزيتون لبشرة نقية وبدون شوائب

تخسيس الوزن الزائد يعد ضرورة صحية في عصرنا الحالي قبل أن يكون ضرورة جمالية، فوجود الدهون الزائدة في الجسم يرتبط بالعديد من الأمراض مثل السكري، الكولسترول وأمراض القلب والشرايين. ولأن السكر الصناعي يعد أحد أسباب زيادة الوزن.

نسلط الضوء في مقال اليوم على طريقة تطبيق حمية غذائي خاصة من نوعها فهي تقتصر على تجنب السكر بشكل نهائي طيلة شهر كامل. 

نظام غذائي خالي من السكر

يجب أن نقف قبل كل شيء عند توضيح الفرق بين السكر الطبيعي والسكر الصناعي أو المكرر، أما عن الأول فهو ما يمنحنا المذاق الحلو في الثمار، الخضار وكل ماهو طبيعي.

أما بالنسبة للصنف الثاني فيتمثل في ما تمت معالجته صناعيا مثل السكر الأبيض أو السكر الذي يتوفر في الكربوهيدرات.

كيف تتبعين حمية خالية من السكر؟

بعض الخطوات السهلة التطبيق ستكون كفيلة بمساعدتك على التخلي عن السكر بسهولة وبالتالي تنزيل الوزن الزائد نذكرها كالتالي:

بدائل طبيعية للسكر المصنع: في حال كنت لا تستطيعين الاستغناء عن السكر والطعم الحلو، يمكنك اللجوء لبعض البدائل الطبيعية شرط أن تكون ذات سعرات حرارية منخفضة. جربي سكر جوز الهند، أوراق ستيفيا، دبس التمر أو الخروب وعسل النحل (يجب عدم المبالغة في تناول العسل) لتحلية المشروبات اليومية.

الألياف الصحية: بديل صحي يساعد في الحفاظ على طاقة الجسم ومحاربة الشعور بالشبع الذي يكون نتيجة انخفاض نسبة السكري في الدم. احرصي على تناول الأطعمة التي تتضمن الحبوب الكاملة، الخضراوات، الغلال بدون نزع القشر وغيرها من مصادر الألياف الطبيعية.

مشروبات طازجة: لا تقتصر الحمية الخالية من السكر على التوقف على تناول السكر الصناعي، بل يجب الابتعاد عن المشروبات الغنية بالسكريات مثل المشروبات الغازية، العصائر الصناعية، مشروبات الطاقة أو اللايت وغيرها من المشروبات التي تتضمن سكريات حتى لو كانت خاصة بالريجيم. يمكنك تناول العصائر الطبيعية المحضرة في المنزل وينصح بتناولها طازجة لتعويض نقص عدم استعمال السكر الصناعي.

أطعمة غنية بالسكر الطبيعي: على غرار المشروبات الغنية بالسكر الطبيعي، توجد أيضا أطعمة تتضمن نسبة من السكريات الطبيعية التي تعزز الشعور بالشبع. يمكنك تناول الخضراوات ذات الطعم الحلو، الحليب، الفواكه وغيرها من الأطعمة ذات الطعم الحلو.

مصادر غير معروفة للسكر: لا يتوفر السكر في الأطعمة ذات المذاق الحلو فهو يتواجد أيضا في الأطعمة الغنية بالنشويات مثل مشتقات الدقيق الأبيض، الكربوهيدرات بشكل عام.

اترك تعليقاً