نصائح للأم والطفل

أكثر أمراض تصيب الأطفال في الشتاء وطريقة الوقاية منها

أكثر أمراض تصيب الأطفال

مع اقتراب فصل الشتاء تتعدد الأمراض وتتنوع، خاصة تلك المعدية وبالخصوص بين الأطفال، فما إن يحل هذا الفصل حتى تبدأ الكثير من البكتيريا والفيروسات في الانتشار، لذلك وبما أنه عليك الحرص على حماية أطفالك لضمان صحتهم، سنعرفك على أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء، وبعد ذلك سنكشف لك طريقة الوقاية منها.

أكثر أمراض تصيب الأطفال عليك معرفتها

التهابات الحنجرة

تصيب التهابات الحلق خاصة الأطفال الذين أعمارهم تتراوح بين الخمس سنوات والخمسة عشر سنة، وتكون عادة بكتيرية أو فيروسية حيث تمثل هاتين الحالتين 50% من مسببات التهابات الحلق، لهذا خذي طفلك إلى طبيب ليتعرف على السبب بفحص الحنجرة ثم وصف الدواء المناسب.

التهابات الحنجرة

الأنفلونزا ونزلة البرد

نزلة البرد والأنفلونزا هي من أكثر الأمراض شيوعا خاصة بين أطفال الثانية والخامسة من العمر، حيث تصل هذه الحالات إلى نسبة 5% من مجمل زيارات طبيب الأطفال، وهي أمراض معدية تتفاقم حدتها عند كثرة الأطفال في مكان واحد مثلا في حضانات الأطفال.

الأنفلونزا ونزلة البرد

 

التهابات الأذن الوسطى

وهي من أبرز الأمراض وتكون بسبب فيروسي أو بكتيري ونسبة زيارات الطبيب بخصوص هذه الالتهابات هي 35% من مجمل الزيارات، وقد يحمل هذا المرض خطورة على قدرة السمع لدى الطفل لذلك تستعمل أدوية مضادة حيوية، ومن المفضل فحص سمع الطفل وكمية المادة السائلة بالأذن الوسطى بعد عملية المعالجة للتأكد من سمع الطفل.

كيفية انتقال العدوى

يمكن للعدوى الانتشار والانتقال بين الأطفال عبر عدة عوامل وطرق، حيث يمكن أن تنتشر في الهواء عند السعال أو العطس، أو يمكن أيضا بالاتصال المباشر مع شخص مصاب بالمرض، أو عبر اللمس.

كيفية انتقال العدوى

 

طريقة الوقاية من هذه الأمراض

وكما يقال الوقاية خير من العلاج، لهذا يجب التطعيم ضد المرض، غسل الأيدي جيدا، استخدام المحارم الورقية عند السعال أو العطس، تجنب ملامسة العينين، الفم باليدين، والحرص على الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالمرض.

طريقة الوقاية من هذه الأمراض

للمزيد من المقالات الرائعة زوري مقال اسباب امراض القلب واعراضها وطرق الحماية منها.

اترك تعليقاً