أحسن أطعمة صحية لا تتخلي عنها في سنة 2020

  • نشر في: 30 ديسمبر، 2019
  • بواسطة:
حواء لايف
أحسن أطعمة صحية لا تتخلي عنها في سنة 2020

اختيار أحسن أطعمة صحية مع المواظبة على تناولها ستغير جسمك نحو الأفضل كما ستحميك من مختلف الأمراض وتعطي لبشرتك إشراقة.

يفضل دائما الابتعاد عن الأطعمة الغير صحية خاصة العالية بالسكريات أو الدهون، في المقابل ينصح بتناول الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات لأنها السر الأساسي وراء الوقاية من مختلف الأمراض حيث تعمل التغذية السليمة على التقوية الجيدة لجهاز المناعة أمام مختلف الجراثيم، كما تساعدك على المحافظة على جمالك من خلال بشرة جذابة لذلك عليك دائما اختيار الغذاء الصحي.

أحسن أطعمة صحية عليك تناولها

السلمون

ينتمي السلمون إلى الأسماك الدهنية ولكن دهون السلمون جيدة جدا لانها تساهم في اتساع الشرايين لتقيك من مشاكل القلب والأوعية الدموية. وقد أثبتت الدراسات ان استهلاك السلمون في الأسبوع مرتين يخفض نسبة الإصابة بالنوبة القلبية لحوالي 27 بالمائة.

السلمون

الفلفل

يتميز الفلفل بسعراته الحرارية القليلة مع احتوائه على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات التي تحارب علامات الشيخوخة من تجاعيد وخطوط رقيقة، ويمكن تناول الفلفل مطبوخ أو نيئ ويتوفر بألوان وأحجام كثيرة مثل الأخضر والأحمر والبرتقالي والأصفر.

الفلفل

الثوم

يعمل الثوم كمضاد للالتهابات والفيروسات والفطريات، كما يساهم في حماية الجهاز المناعي والقلب من عديد المخاطر، والكثير من الدراسات أثبتت دور الثوم في محاربة الكلسترول والسكري ومشاكل المعدة، وينصح بتناول 6 فصوص صغيرة من الثوم في الأسبوع للمحافظة على سلامة صحتنا.

الثوم

بذور الكتان

تناول ملعقة واحدة من بذور الكتان بشكل منتظم يقيك من مرض سرطان الثدي وأمراض القلب لأن الكتان من  أكثر البذور المغذية التي تمد الجسم بنسبة هامة من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل بدورها في تخفيض نسبة الكلسترول السيء من الجسم.

بذور الكتان

اللوز

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ولكن مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات خاصة فيتامين E والمغنيسيوم، كما يحتوي ايضا على مضادات للأكسدة يحتاجها الجسم يوميا.

اللوز

البروكلي

البروكلي أشهر طعام مضاد لمرض السرطان في العالم لأنه غني بمركبات الكبريت والتي تعزز إنتاج الأنزيمات لإزالة السموم من الجسم، كما يحتوي البروكلي أيضا عل نسبة كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والفيتامينات.

البروكلي

الأفوكادو

لا تعشقه الكثيرات لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ولكن بعد اليوم عليك تناوله دون قلق لانه يحتوي فقط على الدهون الجيدة التي يحتاجها جسمك، حيث يساهم في تقليص الكلسترول السيء في وقت قصير لحمايتك من كل المخاطر المتعلقة بأمراض القلب أو الشرايين، كما يحتوي البروكلي على الغلوتاثيون وهو من أقوى مضادات الأكسدة.

الأفوكادو

التوت الأزرق

يطلق عليه ايضا اسم البلوبيري وهو غني بمضادات الأكسدة مقارنة بغيره من الفواكه أو أصناف التوت الاخرى، كما أن تناول التوت الازرق بصفة منتظمة يحمي الجسم من أمراض السرطان ويقوي الذاكرة لأنه يقيك من شيخوخة الخلايا.

التوت الأزرق

العدس

العدس من اكثر البقوليات شهرة لأنه ملئ بالعناصر الغذائية والفيتامينات من اهمها الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على القضاء على الكلسترول قبل ان يثبت على الشرايين من خلال امتصاصه، ويحتوي أيضا على البروتينات ومضادات الأكسدة، كما يساهم العدس في تعديل مستوى السكر في الدم.

العدس

التفاح

يوفر التفاح نسبة عالية من الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما يقضي على الجذور الحرة ويساعد على الكثير من الحميات لإنقاص الوزن، ويتنوع التفاح من بلاد إلى أخرى ولكن تبقى فوائده الكثيرة سر إعجاب الناس به.

التفاح

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية تجمع الكثير من الخضراوات مثل الكرنب والسبانخ والتي تساهم أولا في الوقاية من مرض السكري، كما تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات فريدة يحتاجها جسمك يوميا، فمثلا السبانخ بوفر مضادات الأكسدة وفيتامين K، B6، E، والنياسين والسيلنيوم وحمض الفوليك والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم.

الخضراوات الورقية

البطاط الحلوة

تتميز بتوفيرها لكمية كبيرة من الألياف الغذائية والكالسيوم والحديد والبروتين والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات، وهي تساعد على تعزيز الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه وتجديد خلاياه.

البطاط الحلوة

الشوفان

يقلل الشوفان نسبة الكلسترول في الدم لأنه يحتوي على الألياف الذائية، كما يحافظ على مستوى السكر في الدم نظرا لمادة الكربوهيدرات التي توجد في الشوفان، بالإضافة إلى توفيرة للعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين B والأوميغا 3 وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

الشوفان

زبدة الفول السوداني

الكثير يظن ان الدهون في زبدة الفول السوداني ضارة ولكن هي ليست كذلك فهي أول دهون غير مشبعة وغير ضارة ، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول المكسرات او زبدة الفول السوداني يحمي الجسم من الإصابة بأمراض السكري أو أمراض القلب.

زبدة الفول السوداني

العسل

طعمه الجميل لا يقاوم وأيضا فوائده كثيرة فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الخلايا، كما يساعد على تخفيف الالتهابات وتحسين العملية الهضمية من خلال تعزيز البكتيريا النافعة على القناة الهضمية.

العسل

البيض

يوفر البيض الاحماض الأمينية والفيتامينات خاصة فيتامين B، كما يوجد في البيض عناصر غذائية نادر وجودها في غيرها من الأطعمة مثل فيتامين د والسيلينيوم، ويتميز البيض بدوره الفعال في الرجيم حيث يشعرك بالشبع لوقت طويل.

البيض

الفشار

من أفضل الأطعمة التي جمعت بين الأطعمة السريعة والصحية في الوقت نفسه، حيث تشعرك بالشبع لأنها تنتمي إلى عائلة الحبوب الكاملة التي توفر كمية هامة من الألياف، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن كالمغنسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي توفر لجسمك الحماية اللازمة.

الفشار

لحم الدجاج الداكن  

لحم افخاذ الدجاج يوفر دهون مشبعة أكثر من الصدر ولكن لحم الدواجن عامة يساهم في منح الجسم عديد العناصر الغذائية المهمة مثل المعادن كالزنك والحديد والسيلينيوم.

لحم الدجاج الداكن  

للمزيد من المقالات الرائعة زوري مقال أفضل حمية لفقدان الوزن قبل الزفاف في وقت قياسي.