حيل لزيادة الأيض وفقدان الوزن بدون ريجيم

  • نشر في: 8 سبتمبر، 2020
  • بواسطة:
حواء لايف
حيل لزيادة الأيض وفقدان الوزن بدون ريجيم

حرق الدهون الزائدة في الجسم وفقدان الوزن مرتبط بشكل وثيق بأسباب شتى منها السن ، والجنس، نسبة دهون الجسم، الكتلة العضلية والعوامل الوراثية.

وحتى تضمني تنزيل الوزن بدون مشاكل نقدم لك في مقال اليوم أبرز الحيل التي تساعد في رفع معدلات أيض الدهون في الجسم لتستمتعي برشاقة رائعة فتابعينا.

تناولي الطعام في أوقات منتظمة

يساعد تناول الأكل في أوقات ثابتة على منح الجسم الاستقرار والتوازن بشكل آلي، كما يفيد في الحفاظ على مستوى ثابت للأيض وحرق الدهون بنسق أسرع.

احرصي سيدتي على تحديد وقت منتظم للوجبات الرئيسية الثلاثة مع تحديد كمية الأكل، لا تحاولي أكل كل ما يوجد على الطاولة بل حاولي توزيعه على خمس وجبات يومية.

 سعرات حرارية كافية

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لا يعني حرمان الجسم من الحصول على عدد كاف من السعرات الحرارية قصد تنزيل الوزن.

تعمل هذه الخطوة على إبطاء الأيض قصد الحفاظ على  الطاقة مما يحول جون التخسيس مهما فعلت.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أشهر المشروبات التي لها تأثير فعال على عملية أيض الدهون وتعديلها، لذلك لا تترددي في شرب كوب حتى كوبين من الشاي الأخضر في اليوم لتحافظي على توازنك.

النوم الصحي

لماذا يرتبط قلة النوم بزيادة الوزن؟ السر هو إفراز هرمون الجوع “الجريلين” مقابل التقليل من إفراز هرمون الشعور بالشبع “اللبتين”. تأكدي من النوم لمدة 8 ساعات في اليوم وفي وقت منتظم.

 شرب الماء 

يدخل الماء في أغلب العمليات الحيوية في جسم الإنسان لذلك يساعد في رفع مستوى الأيض، ولتخسيس الوزن الزائد تحتاجين على الأقل لشرب لتر ونصف في اليوم.

الابتعاد عن التوتر

يعد التوتر العدو الأول لصحة الجسم وأيضا فهو من العوامل التي تعيق فقدان الوزن بسبب اضطراب مستوى الهرمونات الناجم عن إنتاج هرمون الكورتيزول المتعلق بتنظيم الشهية.

التوتر يؤثر على جودة النوم مما يبطئ الأيض لذلك تجنبي مصادر التوتر.

راقبي مستوى الفيتامين ب

 من أبرز الفيتامينات التي تساهم في زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون. يتوفر، الفيتامين ب في الموز، البطاطا المشوية، البيض، عصير البرتقال، الفول السوداني، الحبوب الكاملة والسبانخ.

تمارين القوى 

الحفاظ على عضلات قوية يساهم في رفع مستوى الأيض حيث أن معدل أيض العضلات بالمقارنة بالدهون تحتاج لطاقة أكثر للحفاظ على صحتها وسلامة نسيجها العضلي من الضمور المرتبط بتقدم السن. حافظي على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بوزن الجسم بانتظام للحفاظ على معدل أيض سريع.