رجيمصحة

8 نصائح غذائية لمنع زيادة الوزن دون الحاجة للريجيم

8 نصائح غذائية لمنع زيادة الوزن دون الحاجة للريجيم

تجنب زيادة الوزن من الأمور التي تحرص الكثير من السيدات على القيام بها حتى لا يحتجن لاحقا لتطبيق ريجيم للتخسيس. وفي هذا الإطار نقدم في مقال اليوم بعض النصائح الغذائية التي تساعد في حمايتك سيدتي من زيادة الوزن.

شرب الماء قبل الوجبات الرئيسية

يساعد شرب الماء بشكل كبير في تعزيز الشعور بالامتلاء مما يجعلنا نتناول كميات طعام أقل، ها بالإضافة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية. ينصح بشرب نصف لتر من الماء قبل الأكل بساعة على الأقل.

تناول البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين الذي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة وتحويلها لطاقة، هذا إلى جانب منحك الشعور بالشبع. تناولي بيضتين مسلوقتين في وجبة الإفطار للحصول على منافعه الكاملة.

القهوة السوداء

القهوة غنية بمواد مضادة للأكسدة أما الكافيين فيرفع التمثيل الغذائي ويزيد من فاعلية الجسم في حرق الدهون، لذلك ينصح بشرب القهوة دون إضافة السكر أو أي مواد أخرى.

الشاي الأخضر

يمتاز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للأكسدة مثل القهوة لكن بنسبة كافيين، وله تأثير فعال في إذابة  الدهون الزائدة، لذلك يمكن تناوله بشكل يومي لتعزيز فقدان الوزن الزائد.

تقليل السكر الأبيض

السكر المكرر أو الأبيض بتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير ليتحول في النهاية لشحوم وتحصلي على وزن زائد أو حتى سمنة، لذلك يجب التقليل قدر المستطاع من تناول السكر، الحلويات، المشروبات المحلاة على اختلاف أنواعها.

يمكنك استبدال السكر المكرر بالسكر الطبيعي مثل قصب السكر، السكر البني والعسل العضوي.

التقليل من الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة وهي المصدر الذي يستخرج منه الدقيق الأبيض ويتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم والشعور الدائم بالجوع مما يجعلك تعانين من زيادة في الوزن بشكل غير مباشر. ينصح باستبدال مشتقات الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة والقمح الأسمر.

وجبات خفيفة صحية

للحفاظ على وزن ثابت يجب التحكم في الشعور بالجوع وذلك من خلال عدم تفويت الوجبات الخفيفة (وجبتين على الأقل)، لا يجب تناول المقرمشات والمسليات بل يجب أن تكون وجبات صحية مثل حفنة من المكسرات النيئة، الثمار الحمضية أو التفاح، زبادي خالي الدسم، خضار وغيرها من الأطعمة الصحية.

الحفاظ على موعد ثابت للنوم

غالبا ما يتم التقليل من أهمية النوم ولكنه لا يقل أهمية عن تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، حيث أثبتت الدراسات أن قلة النوم من عوامل السمنة.

لذلك يجب تجنب السهر المطول الذي يؤدي للشعور بالجوع، احرصي على الحصول على 8 ساعات من النوم الصحي لتجنب أي اضطرابات في الأكل.

اترك تعليقاً